انهار الجنة

احبائى انه منتدى السحر و الجمال منتدى عالم الامنيات لا تترددو فى دخول منتدى انهار الجنة و اخبرو اصدقائكم بهذا المنتدى الرائع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تم بناء الاهارامات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1017
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 26/08/2008

مُساهمةموضوع: كيف تم بناء الاهارامات   الأحد أغسطس 31, 2008 12:02 pm

السلام عليكم والرحمة
حبايبي الكيميائيين .. بعد التحية .. يسرني ان انزل لكم هذا الموضوع المثير شيئا ما .. ولكن هذا كما أخبرنا بها الفراعنة في نقوشهم على جدران المعابد والمقابر …
الأثار الفرعونية ليست الأهرام وحدها .. ولكنها تتنوع بين المعابد الضخمة والمقابر والتماثيل التى كانوا ينحتونها لملوكهم …
الفراعنة كانت لهم معتقداتهم الدينية .. وكانوا يؤمنون بالبعث وخلود الروح .. لذا كانوا يحتفظون بكافة الأشياء التى يحتاجها المتوفى بجواره في المقبرة … فكنا نجد الحلى وأدوات الزينة والتيجان والمواد الغذائية اللازمة للشخص بعد بعثه حسب إعتقادهم … وتعرضت المقابر الفرعونية للسرقات والسطو عليها من اللصوص على مدى العصور … لدرجة أن المقبرة الوحيدة التى تم إكتشافها كاملة هى مقبرة توت عنخ أمون .. وهذا سبب شهرتها ..
نعود لطريقة بناء الأهرامات ….
فالأهرامات ليست سوى مقبرة ليدفن فيها الملك .. وهذا سر ضخامتها .. لأن المقبرة تدل على المستوى الإجتماعى للمدفون بها حسب المعتقدات الفرعونية ..
سأشرح طريقة البناء بطريقة الأسئلة …..
السؤال الأول : كيف كان يتم إختيار المكان الملائم للبناء … كان يتم إختيار المكان المناسب على هضبة مرتفعة حتى يتم تفادى المياه الجوفية التى تؤثر بالتأكيد على مواد البناء .. كما كان يتم إختيار مكان قريب من النهر لسهولة النقل … لأن النقل النهرى كان من الوسائل الرئيسية في هذا الزمان ..
السؤال الثانى : من أين يتم جلب الأحجار اللازمة للبناء .. في الحقيقة كان يتم جلب الأحجار من أكثر من مكان حسب الأحجار المطلوبة .. فكان يتم جلب الحجر الجيرى من الأماكن القريبة من العاصمة .. والحجر الجرانيتى من أعالى البلاد مثل أسوان وأعالى الصعيد لوفرة هذه النوعية من الأحجار في هذه الأماكن ..
السؤال الثالث : كيف يتم تقطيع الأحجار من الجبل ..
طبعاً ليس بالديناميت والمتفجرات كما هو مستخدم اليوم … ولكنها الطريقة التقليدية بإستخدام المعاول والألات الحديدية اليدوية وساعدهم في ذلك وفرة الأيدى العاملة .. فكان يتم تحضير الحجر على مراحل .. ثم يتم تهذيب وتسوية الحجر حتى يأخذ الشكل المطلوب ..
السؤال الرابع : كيف يتم نقل هذه الأحجار الضخمة إلى موقع البناء ..
هذا السؤال بالذات حير الكثير منكم .. ولكن لو عرفنا الطريقة لإسترحنا ..
أولاً كان يتم صنع طاولة ضخمة من الخشب يوضع عليها الحجر .. ثم يأتون بعدة جذوع من الأشجار ويضعونها أسفل الطاولة .. وبإستخدام الماشية في جر هذه الطاولة .. كان يتم التبديل بين هذه الجذوع .. فكلما سارت الطاولة قليلاً .. يتم نقل الجذع الخلفى إلى الأمام وهكذا .. حتى يصلوا إلى الموقع أو إلى شاطئ النيل للنقل النهرى ..
وكان الفراعنة يعرفون الأوناش .. ولكنها أوناش بسيطة وفعالة في نفس الوقت .. وبإستخدام البكرات والحبال كان يتم رفع الأحجار على السفن ..



ولكن .. هل كان يتم إستخدام الأوناش في رفع الأحجار أثناء البناء … وهل توجد أوناش بهذا الإرتفاع ؟ .. طبعاً لا .. إذن .. كيف كان يتم رفع الأحجار لبناء الهرم ؟
أولاً .. كان يتم رص الأحجار لبناء قاعدة الهرم .. وبعدها يتم عمل طريق طويل من الرمال حتى يصل لمستوى القاعدة .. وبنفس طريقة الطاولة الخشبية التى تجرها الماشية يتم بناء الصف الثانى من الأحجار .. وهكذا .. كلما تم بناء صف .. يتم إضافة المزيد من الرمال لرفع الطريق لمستوى الصف المطلوب ..


وهنا يتسائل بعضنا .. كم كان طول الطريق الرملى الذى وصل إلى أعلى الهرم … عدة كيلومترات .. لاتوجد مشكلة .. فالصحراء مترامية والمساحات شاسعة تسمح ببناء طريق بأى طول أو إرتفاع …
وبصراحة الأمر ليس بالسهولة التى أحكيها لكم .. ولكنها حسابات دقيقة جداً وعقليات إستطاعت التغلب على جميع العقبات والمشاكل .. لذا إستمر البناء لمدة طويلة تزيد عن 30 سنة وربما أكثر .. ولكم أن تعلموا أن البناء غير مستمر طوال العام .. ولكن كان يتم البناء أثناء فيضان النيل .. عندما كان الفلاحون لايعملون في الحقول .. وبذا لايتم تعطيل أمور الزراعة ..
أما غرف الدفن والممرات داخل الهرم نفسه … فكان يتم عمل حساباتها وبناؤها أثناء البناء وليس بعده .. لدرجة وجود ثقب في أعلى قمة الهرم تصل حتى غرفة الدفن .. فكان يتم عمل هذا الثقب من أسفل الهرم أثناء البناء وليس من الأعلى كما يعتقد البعض ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3alm.elgory.net
 
كيف تم بناء الاهارامات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انهار الجنة :: حكايات مصرية فرعونيه-
انتقل الى: