انهار الجنة

احبائى انه منتدى السحر و الجمال منتدى عالم الامنيات لا تترددو فى دخول منتدى انهار الجنة و اخبرو اصدقائكم بهذا المنتدى الرائع
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطبة الرسول صلي الله عليه و سلم في حجة الوداع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الداعية مصطفى حسنى

avatar

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 02/09/2008

مُساهمةموضوع: خطبة الرسول صلي الله عليه و سلم في حجة الوداع   الخميس سبتمبر 04, 2008 3:35 am

بسم الله الرحمن الرحيم
خطبة الرسول صلي الله عليه و سلم في حجة الوداع
يعتبر كلام رسول الله صلي الله عليه و سلم قمة البلاغة و البيان و ذروة الفصاحة و اللسان،و قد أوتي عليه السلام جوامع الكلام و افتخر بأنه أفصح الناطقين،و كان كلامه لا يجاري و لا يدرك بيانا و فصاحة،و أسلوبه صلي الله عليه و سلم يمثل الروعة في الأداء و السمو في العبارة و الإصابة في المعنة، و لذلك عده النقاد و الأدباء في المرتبة الثانية بعد القرآن الكريم الذي أنزله الله بلسان عربي مبين.
و من جوامع كلمه عليه السلام هذه الخطبة الرائعة التي ألقاها في جموع المسلمين يوم الوقوف بعرفات في حجة الوداع
************
الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نتوب إليه و نعوذ بالله من شرور أنفسنا،و من سيئات أعمالنا،من يهد الله فلا مضل له ، و من يضلل فلا هادي له و أشهد أن لا إلاه إلا الله وحده لا شريك له ،و أن محمدا عبده و رسوله .
أوصيكم عباد الله بتقوي الله ، و أحثكم علي طاعته،و أستفتح بالذي هو خير.
أما بعد أيها الناس ،اسمعوا مني أبين لكم ،فإني لا أدري لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا،أيها الناس،إن دماءكم و أموالكم حرام عليكم ، إلي أن تلقوا ربكم،كحرمتة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا.ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد!
فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلي الذي ائتمنه عليها . و إن ربا الجاهلية موضوع ،و إن أول ربا أبدأ به ربا عمي العباس بن عبد المطلب . و إن دماء الجاهلية موضوعة، وأول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة ابن الحارث بن عبد المطلب. و إن مآثر الجاهلية موضوعة ،غير السدانة و السقاية، و العمد قود و شبه العمد ما قتل بالعصا و الحجر ، و فيه مائة بعير، فمن زيد فهو من أهل الجاهلية.
أيها الناس ،إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه ،و لكنه قد رضي أن يطاع فيما سوي ذلك مما يحقرون من أعمالكم.
أيها الناس ،إنما النسي زيادة في الكفر ،يضل به الذين كفروا ،يحلونه عاما ،و يحرمونه عاما ليواطئواعدة ما حرم الله ،فيحلوا ما حرم الله ،إن الزمان قد استداركهيئته يوم خلق الله السموات و الارض.
و إن عدة الشهور عند الله إثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السموات و الارض،منها أرنعة حرم : ثلاثة متواليات و واحد فرد : ذو القعدة، و ذو الحجة ، و المحرم ، و رجب الذي بين جمادي و شعبان. ألا هل بلغت ؟ اللهم اشهد!
أيها الناس ، إن لنسائكم عليكم حقا ، و لكم عليهن حقا : لكم عليهن ألا يوطئن فرشكم غيركم، و لا يدخلن أحدا تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم، و لا ياتين بفاحشة مبينة ،فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن يعضلوهن و تهجروهن في المضاجع و تضربوهن ضربا غير مبرح ، فإن انتهين و أطعنكم فعليكم رزقهن و كسوتهن بالمعروف ،و إنما النساء عندكم عوان، لا يملكن لأنفسهن شيئا، أخدتموهن بأمانة الله ، و استحللتم فروجهن بكلمة الله ، فاتقوا الله في النساء، و استوصوا بهن خيرا، ألا هل بلغت؟ اللهم اشهد!!!
أيها الناس، إنما المومنون إخوة، و لا يحل لامرئ مسلم مال أخيه إلا عن طيب نفس منه، ألا هل بلغت ؟ اللهم أشهد!!!
فلا ترجعن بعدي كفارا يضرب رقاب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله و سنتي، ألا هل بلغت؟ اللهم أشهد!!!
أيها الناس، إن ربكم واحد ، و إن أباكم واحد، كلكم لآدم ، و آدم من تراب. أكرمكم عند الله أتقاكم، إن الله عليم خبير، و ليس لعربي علي عجمي فضل إلا بالتقوي . ألا هل بلغت ؟ اللهم أشهد!!! قالوا : نعم. قال :فليبلغ الشاهد منكم الغائب.
أيها الناس ،إن الله قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ، فلا تجوز وصية لوارث، و لا تجوز وصية في أكثر من الثلث. و الولد للفراش، و للعاهر الخجر.من ادعي إلي غير أبيه ، أو تولي غير مواليه فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين، و لا يقبل منه صرف و لا عدل.
و السلام عليكم و رحمة الله تعالي و بركاته.
*********
إن هذه الخطبة وثيقة تاريخية تكشف هن عظمة الاسلام و نبي الاسلام و قد تضمنت المبادئ العشرين التالية التي ترسم منهاج السلوك الصحيح و تضع أساس الحياة الكريمة :
1ـ البدء بالحمد لله
2ـ الوصية بتقوي الله
3ـ حث الناس علي أن يتدبروا ما يلقي إليهم
4ـ حرمة الدماء و الاموال
5ـ لقاء الله و السؤال عن الأعمال يوم القيامة
6ـ تبليغ الرسالة و الاشهاد علي ذلك من الله و الحاضرين
7ـ وجوب أداء الأمانة
8ـ اهدار الربا و الثأر
9ـ القضاء علي مآثر الجاهلية
10ـ حكم القتل العمد و الخطأ
11ـ انتهاء عبادة الشيطان بأرض الوحي
12ـ تحريم التلاعب بالأشهر الحرام
13ـ حقوق النساء
14ـ ميراث رسول الله
15ـ المسلم أخو المسلم
16ـ خطر الانتكاس و العودة إلي الكفر بالتناحر و التضارب.
17ـ وحدانية الالوهية،و وحدة الاصل لجميع الناس.
18ـ تحديد المواريث و حكم الوصية.
19ـ حكم ولد الزنا و لمن ينسب.
20ـ الانتساب إلي غير نسب صحيح أو إلي موالي غير حقيقيين موجب للعنة الله تعالي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطبة الرسول صلي الله عليه و سلم في حجة الوداع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
انهار الجنة :: النهر الاسلامى الله اكبر الله اكبر-
انتقل الى: